مساجد "جوبا".. ضاقت بمصليها

المصدر: 
وكالة الأناضول للأنباء

يشكو مسلمو "جوبا"، عاصمة جنوب السودان، من قلة عدد مساجدها التي لا تتعدى ثمانية، في وقت يقترب فيه عدد المسلمين من ثلث مجموع سكان المدينة البالغ مليون نسمة.ولا يشعر الكثير من مسلمي المدينة بالتفاؤل إزاء إمكانية زيادة عدد المساجد في المستقبل القريب؛ فيما تقول الحكومة إنها لا تمنع بناء المساجد، لكنها لن تتحمل التكلفة كما هو الحال مع الكنائس.

"لا ننتظر بناء مساجد جديدة بجوبا في ظل سلطة الجيش الشعبي، الذي أعلنها صراحة بأنه نظام علماني".. هكذا تحدث إسماعيل دنق، أحد أبناء قبيلة الدينكا، لوكالة الأناضول للإنباء، قبل أن يغادر مسجد "كونجو- كونجو" الذي يعد واحدًا من أقدم ثمانية مساجد بالمدينة.

وفي المقابل، يرفض "برنابه بنجامين"، وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة، تلك الاتهامات ويقول :إن "حكومته ليس لديها مشكلة في بناء المساجد، بل ومستعدة للتبرع بالأرض وتقديم التسهيلات اللازمة".غير أن بنجامين يلخص المشكلة في "تمويل بناء المساجد لأن الحكومة غير قادرة على بناء دور العبادة سواء للمسلمين أو المسيحيين على حد سواء".كذلك كرر رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، هو مسيحي كاثوليكي، في أكثر من تصريح على أن بلاده "دولة تقوم على احترام حرية العقيدة".

ولا يوجد إحصاء رسمي واضح لعدد المسلمين في جوبا باعتبارها عاصمة دولة وليدة، ليس لديها مراكز للإحصاء الدقيق، فضلاً عن أن الكثير من السكان يقيمون على أطراف المدينة وفي الغابات، وهم غير مسجلين ويصعب حصرهم.لكن تقديرات، غير رسمية، تشير إلى أن عدد المسلمين يصل إلى نحو ثلث سكان المدينة البالغ مليون نسمة. ويبلغ سكان جنوب السودان إجمالا 8 ملايين نسمة.

التصنيفات: 

علِّق

نص بسيط

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <p><br>
  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
Type the characters you see in this picture. (verify using audio)
Type the characters you see in the picture above; if you can't read them, submit the form and a new image will be generated. Not case sensitive.