البشير: الاسلحة المهربة من ليبيا تهديد لكل دول المنطقة

المصدر: 
شبكة المشكاة - وكالات

اعتبر الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمس الأحد 26 مايو أن الأسلحة التي تتسرب من ليبيا إلى العديد من الدول الأفريقية تشكل "تهديدا مباشرا لكل دول المنطقة".وقال البشير في مقابلة تلفزيونية إن العقيد الليبي الراحل معمر القذافي قام بتسليح عدد كبير من أبناء القارة الأفريقية الذين كانوا في ليبيا لمساندته ضد الثورة التي أطاحت به.وأضاف أن الكثير من الأفارقة الذين حملوا السلاح في ليبيا "هم عناصر مناوئون لحكومات بلدانهم، أو أن السلاح بأيديهم منحهم شعورا بأنهم باتوا في موقع يخول لهم مناهضة هذه الحكومات".واعتبر هذا الوضع يشكل "تهديدا مباشرا لكل دول المنطقة، ونحن في السودان أخذنا نصيبا كبيرا من هذه الأسلحة، وكذلك النيجر ومالي".

ورأى البشير أن كل الدول الأفريقية التي تعاني من هذه المشكلة لها مصلحة في جمع السلاح والقضاء على هذه المجموعات، موضحا أن الحل الأمثل هو أن تجتمع الأجهزة الأمنية لهذه الدول لتأمين حدودها.وردا على سؤال حول المحكمة الجنائية الدولية التي تلاحقه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وصف الرئيس السوداني هذه المحكمة بأنها "محكمة سياسية وواحدة من أدوات الاستعمار القديم الذي يتجدد على شكل مؤسسات لترهيب القادة الأفارقة".

وبعد أن أشار إلى وصول الرئيس الكيني أوهورو كينياتا إلى السلطة في أبريل الماضي، وهو ملاحق أيضا من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، قال الرئيس السوداني إن هذا الأمر دليل على أن المحكمة "موجهة ضد القادة الأفارقة الذي يتمردون على هيمنة الغرب"، متهما الولايات المتحدة بشكل خاص بـ"الضغط على الدول الأفريقية".

التصنيفات: 

علِّق

نص بسيط

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <p><br>
  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
Type the characters you see in this picture. (verify using audio)
Type the characters you see in the picture above; if you can't read them, submit the form and a new image will be generated. Not case sensitive.